تحتوي هذه المدونة البسيطة والمتواضعة على معلومات قيمة أبينا ان ننشرها لمن لهم اهتمام بعالم الطفل ورياض الاطفال. متألفة من نصائح ارشادات .......افكار.
تسعدنا تعليقاتكم على المواضيع المتناولة ونتمنى ان تنال اعجابكم.

الجمعة، أبريل 30، 2010

ارق وارقى عواطف البشر وابقاها

الامومة

                  الأمومة هى علاقة بيولوجية ونفسية بين امرأة ومن تنجبهم وترعاهم من الأبناء والبنات .
وهذا هو التعريف للأمومة الكاملة التى تحمل وتلد وترضع (علاقة بيولوجية) وتحب وتتعلق وترعى (علاقة نفسية) . وهذا لا ينفى أنواعاً أخرى من الأمومة الأقل اكتمالاً كأن تلد المرأة طفلاً ولا تربيه فتصبح فى هذه الحالة أمومة بيولوجية فقط ، أو تربى المرأة طفلاً لم تلده فتصبح أمومة نفسية فقط.
                 هى غريزة من أقوى الغرائز لدى المرأة السوية وهى تظهر لديها فى الطفولة المبكرة حين تحتضن عروستها وتعتنى بها ، وتكبر معها هذه الغريزة وتكون أقوى من غريزة الجنس فكثير من الفتيات يتزوجن فقط من أجل أن يصبحن أمهات ودائماً لديهن حلم أن يكون لهن طفل أو طفلة يعتنين به . ولولا هذه الغريزة القوية لعزفت معظم النساء عن الزواج والحمل والولادة . وغريزة الأمومة (Maternal Instinct ) أقوى من الحب الأمومى (Maternal love) ، لأن الغريزة لها جذور بيولوجية (جينية وهرومونية) أما الحب فهو حالة نفسية أقل عمقاً من الغريزة ، والمرأة حين تخير بين أمومتها وبين أى شىء آخر فإنها – فى حالة كونها سوية – تختار الأمومة بلا تردد
                 كثيراً ما تدفع غريزة الأمومة المرأة إلى تفضيل وظائف بعينها مثل التدريس (خاصة للاطفال) والتمريض وطبابة الأطفال ورعاية الأيتام …… إلخ ويبدو هذا التفضيل لغريزة الأمومة فى مثل هذه المهن .
                 لما كانت الأمومة غريزة بمثل هذه القوة كان الحرمان منها شديد القسوة على المرأة العقيم فهى تشعر أنها حرمت من أهم خصائصها كامرأة ، ومهما حاولت أن تعوض هذا النقص فإنها فى النهاية تشعر بفراغ هائل وتشعر أن لا شىء يمكن أن يملأ هذا الفراغ بداخلها . ولذلك تظهر أعراض الاضطرابات النفسية أو النفسجسمية بكثرة حتى تجد لها مخرجاً . والمخرج يمكن ان يكون بتبنى طفل تمنحه حب الأمومة (Maternal Love) أو التسامى بغريزة الأمومة من خلال رعاية الأيتام أو العمل فى دور حضانة الأطفال أو رعاية أطفال العائلة أو غيرها .
وهكذا نرى الأمومة من أقوى غرائز المرأة وهى حين تتفتح تزين الدنيا بأرق وارقى عواطف البشر وأبقاها .

هدية الاسبوع.




السبت، أبريل 24، 2010

خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الثانية )

خصائص النمو الجسدي
1-تكثر حركتهم ولكنها منظمة اكثر من ذي قبل .
2-يستعملون عضلاتهم الكبيرة للقفز بأنواعه ، للساق والجري والتسلق والركض على أربع- يميلون للعنف أحياناً فيثبتوا ذاتهم بقوة بدنية ويستملون ايديهم واجسامهم في العراك- يحبون استعراض كل جديد تعلموه
3-يمكنهم ارتداء ملابسهم وخلعها بسهولة عند استعمال الحمام ، اما التعامل مع الازرار وشريط الحذاء ...الخ. مهارات بحاجة إلى تمرين مازال التناسق ضعيفاً في العضلات الصغيرة .
4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس كبير في الهواء ثم يلتقطونها .
5- يقدرون على مسك قلم التلوين بالإبهام والسبابة فقط .
خصائص النمو الإجتماعي
1-يهتم اطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس اعمارهم إضافة لإهتمامهم بذاتهم
2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة اكثر تجانساً .
3- يظهر الذكور إهتماماً باللعب مع اولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الاطفال ذكوراً وإناثاً .
4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .
5- يظهرون صفات إجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .
6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الاطفال ومن افراد اسرتهم .
7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الاطفال .
خصائص النمو العقلي- الفكري
1-تزداد مدة تركيزهم طولاً وإن كانت ما تزال قصيرة .
2- تنمو قدراتهم على التصميم والمنطق لكن التفكير والتفسير الإدراكي ما زال غير متور مما يؤدي إلى إصدار نتائج خاطئة أحياناً .
3- ما زالوا يسألون أسئلة كثيرة لكنها أكثر عمقاً وإرتباطاً بالموضوع المطروح ويتابعون بحثهم عن الإجابات من خلال خبراتهم العملية .
4- يكونون جملاً كاملة ويظهرون تنوعاً لغوياً عندما يسردون القصص- يحبون تعلم الكلمات الجديدة واللعب بها صوتياً وحركياً وتغير أصوات حروف منها وتحويلها إلى كلمات جديدة-يثبتون اكثر حول موضوع الحوار معهم وإن كان التركيز عليه يتبع مدى إهتمامهم الشخصي به .
5- ما زال التحليق في عالم الخيال متعة ويصعب عليهم أحياناً التفرقة بينه وبين الواقع-يحبون التهويل والمبالغة- تظهر عندهم روح الفكاهة بوضوح أكثر
خصائص النمو العاطفي
1-يتعود الاطفال تدريجياً على بناء علاقة مودة مع الكبار الذين يهتمون بهم شخصياً والذين يؤمنون لهم حاجاتهم اليومية .-تثبت علاقة الاطفال مع معلمتهم وتقوى اواصرها فيمتثلون بها ويقلدونها .
2- يهابون عملية الافتراق عن الراشدين المرتبطين بهم مع ان ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم قد زادت .-لديهم الحذر من كل جديد مكاناً كان او إنساناً .
3- يبدأ الاطفال بإظهار بعض طرق التحكم بمشاعرهم ، يقومون بتجارب ليتعرفوا على قدراتهم في التحكم بمشاعرهم .
4- تزداد علامات الاعتماد على النفس وتزداد المهام التي يستطيعون القيام بها بمفردهم ولكن تحت المراقبة المستمرة .
5- يزداد التعبير عن مشاعرهم وتبدأ مخاوفهم ومشاعر القلق عندهم في الظهور وكل ذلك مرتبط بسعة الخيال وعدم قدرتهم على الفريق بين الخيال والواقع .
صفات عامة : يحبون التفاخر بأنفسهم وبالعائلة وبقدراتهم الشخصية ولو بالتهويل وعدم الواقعية

خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الاولى)

خصائص النمو الجسدي – الحركي
1-يمكنهم المشي والركض ولكن توازنهم يخذلهم احياناً لان التناسق بين اعضائهم لا يزال ضعيفاً .
2-يصعب عليهم القفز بالساقين سوياً او بساق تلو الاخرى فالعضلات الكبيرة تحتاج لمرونة .
3-ينقصم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة .
4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس رمل كبير نحو الهدف من مسافة متر واحد تقريباً .
خصائص النمو الإجتماعي
1-يرون الامور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه
2-كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر
3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم
4- تصعب عليهم المشاركة .
5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة اطفال منهم .
6- تكون عائلتهم وافراد اسرتهم مصدر امان وطمأنية لهم
7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .
خصائص النمو العقلي- الفكري
1-تكون قوة التركيز على عمل ما قصيرة المدى
2-لا يقدرون ابداً على معالجة الافكار المجردة .
3- يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من الاسئلة ولو ان كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح
4- يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها - يستمعون للقصص ويسردونها- يستمعون للأناشيد ويرددونها- يحبون التحدث عن امور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام المعلمة-يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ تفكيرهم .
5- يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما يسمعونه من قصص خيالية ويعطون للأشياء والحيوانات وبقية المخلوقات خصائص إنسانية
خصائص النمو العاطفي
1-رضا الاطفال عن انفسهم يعتمد على رضا الراشدين عنهم وحبهم ومدهم .-يبدؤون بملاحظة سلوك المعلمة واقوالها ويظهرون الاستعداد لتقليدها .
2- يبكون بسهولة عند الافتراق عن البالغين المرتبطين بهم ويخافون بسهولة ممن هو جديد إن ثبات وجود الكبار حولهم يساهم في إعطائهم الثقة بأنفسهم وبعالمهم الذي حولهم .
3- يظهرون تعبيرات قوية عندما يفشلون او يخافون او يغضبون وتظهر مشاعرهم السلبية والإيجابية معاً .
4- تبدأ علامات الاعتماد على النفس وعلامات الاستقلال بالظهور فهم يرغبون تناول الطعام ودخول الحمام بمفردهم ....الخ
5- يبدأون بتوضيح بعض المشاعر التي تختلج في نفوسهم ويبدأون بالتعبير عنها.
صفات عامة : ذو حساسية مرهفة يتطبعون بمشاعر الغير

الجمعة، أبريل 23، 2010

اصول وتاريخ رياض الأطفال

اصول وتاريخ رياض الاطفال



أصول العديد من المطالب لأول روضة أطفال. في اسكتلندا عام 1816 ، افتتح روبرت أوين ، وهو فيلسوف ومرب ، مدرسة الرضع في[نيو لانرك] وقام صموئيل ويلدرسبين بافتتاح أخرى في لندن عام 1819. وتأسست الروضة الأولى في المجر في 27 مايو 1828 من قبل الكونتيسة تيريزا برونسفيك (1775-1861) في منزلها في مدينة بودا تحت اسم أنجيلكيرت (حديقة الملاك) وهذا المفهوم كان في الوقت القريب مستنسخا في جميع أنحاء المملكة الهنغارية ، والتحول إلى مؤسسة شعبية بين طبقة النبلاء والطبقة الوسطى.
وفي وقت لاحق ، افتتح فريدريك فوربل (1782 - 1852) أول معهد للتعليم قبل المدرسي خارج المجر ، في 28 يونيو حزيران عام 1840 بمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لاختراع غوتبورغ الآلة الكاتبة. ويعتبر فوربل أول من أطلق اسم ومصطلح الروضة (رياض الأطفال) على اللعب وأنشطة المعهد ، الذي كان قد تأسس في 1837 في قرية باد بلانكنبرج ، وهي قرية صغيرة في ولاية سابقة من شفازبرج - رودولستدت ، تورينجيا ، وألمانيا. نجاح فوربل في معهد التعليم قبل المدرسي في ألمانيا ، استحق لقب مؤسس المذهب العالمي لرياض الأطفال لهذا النوع من المؤسسات ، والتي تم تصديرها إلى بقية أوروبا والعالم.
تأسست الروضة الأولى في الولايات المتحدة في ووترتاون في ولاية ويسكونسن بواسطة مارغريت (ماير) ستشورز (زوجة الناشط / القائد السياسي كارل ستشورز) في عام 1856. وكانت تستند إلى مبادئ فروبيليت التي تعلمتها في أوروبا. وقد فتحت ستشورز الأخت الأكبر لبيرثا ماير رونج ، "حدائق الأطفال الرضع" في لندن (1851) ، مانشستر (1859) ، وليدز (1860)\ وبدأت مارغريت ستشورز التدريس لخمسة أطفال في منزلها (بمن فيهم ابنتها ، أجاثا) في ووترتاون في ولاية ويسكونسن. ودفعها النجاح الذي حققته الى تقديم تعليمها للأطفال الآخرين كذلك. بداية ستشورز في الروضة الأولى كانت باللغة الألمانية ، كما أنها دعت إلى إنشاء رياض الأطفال باللغة الإنجليزية. كما أن لها الفضل في تحويل اليزابيث بيبودي لفلسفة فوربيل في اجتماع عقد في بوسطن في عام 1859.
في وقت لاحق من ذلك العام ، أسس بيبودي بداية اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال في مدينة بوسطن الأمريكية ، اتباعًا لنموذج ستشورز. وتأسست الروضة الأولى المجانية في أمريكا عام 1870 من قبل كونراد بوبينهوسن، وهو صاحب نهضة الصناعة الألمانية وراعي من استقروا في المرحلة الجامعية في نيويورك ، حيث أسس معهد بوبينهوسن ، الذي ما زال قائما حتى اليوم. وقد أنشئت أول روضة ممولة من القطاع العام في الولايات المتحدة في سانت لويس عام 1873 بواسطةسوزان بلو.
التعريف العام لرياض الأطفال
هو شكل من أشكال التعليم للأطفال الصغار والتي هي بمثابة الانتقال من المنزل إلى العالم الخارجي عبر اول خطوة له وهي الروضة قبل الوصول الى التعليم المدرسي الرسمي. ويتعلم الأطفال بها تنمية المهارات الأساسية من خلال اللعب الإبداعي والتفاعل الاجتماعي. في معظم البلدان رياض الأطفال هي جزء من نظام ما قبل المدرسة لمرحلة التعليم في الطفولة المبكرة. عادة ما يلتحق أطفال الروضة واعمارهم تتراوح ما بين سنتين وسبع سنوات

اسرة روضة الياسمين ترحب بكم