تحتوي هذه المدونة البسيطة والمتواضعة على معلومات قيمة أبينا ان ننشرها لمن لهم اهتمام بعالم الطفل ورياض الاطفال. متألفة من نصائح ارشادات .......افكار.
تسعدنا تعليقاتكم على المواضيع المتناولة ونتمنى ان تنال اعجابكم.

الجمعة، أبريل 23، 2010

اصول وتاريخ رياض الأطفال

اصول وتاريخ رياض الاطفال



أصول العديد من المطالب لأول روضة أطفال. في اسكتلندا عام 1816 ، افتتح روبرت أوين ، وهو فيلسوف ومرب ، مدرسة الرضع في[نيو لانرك] وقام صموئيل ويلدرسبين بافتتاح أخرى في لندن عام 1819. وتأسست الروضة الأولى في المجر في 27 مايو 1828 من قبل الكونتيسة تيريزا برونسفيك (1775-1861) في منزلها في مدينة بودا تحت اسم أنجيلكيرت (حديقة الملاك) وهذا المفهوم كان في الوقت القريب مستنسخا في جميع أنحاء المملكة الهنغارية ، والتحول إلى مؤسسة شعبية بين طبقة النبلاء والطبقة الوسطى.
وفي وقت لاحق ، افتتح فريدريك فوربل (1782 - 1852) أول معهد للتعليم قبل المدرسي خارج المجر ، في 28 يونيو حزيران عام 1840 بمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لاختراع غوتبورغ الآلة الكاتبة. ويعتبر فوربل أول من أطلق اسم ومصطلح الروضة (رياض الأطفال) على اللعب وأنشطة المعهد ، الذي كان قد تأسس في 1837 في قرية باد بلانكنبرج ، وهي قرية صغيرة في ولاية سابقة من شفازبرج - رودولستدت ، تورينجيا ، وألمانيا. نجاح فوربل في معهد التعليم قبل المدرسي في ألمانيا ، استحق لقب مؤسس المذهب العالمي لرياض الأطفال لهذا النوع من المؤسسات ، والتي تم تصديرها إلى بقية أوروبا والعالم.
تأسست الروضة الأولى في الولايات المتحدة في ووترتاون في ولاية ويسكونسن بواسطة مارغريت (ماير) ستشورز (زوجة الناشط / القائد السياسي كارل ستشورز) في عام 1856. وكانت تستند إلى مبادئ فروبيليت التي تعلمتها في أوروبا. وقد فتحت ستشورز الأخت الأكبر لبيرثا ماير رونج ، "حدائق الأطفال الرضع" في لندن (1851) ، مانشستر (1859) ، وليدز (1860)\ وبدأت مارغريت ستشورز التدريس لخمسة أطفال في منزلها (بمن فيهم ابنتها ، أجاثا) في ووترتاون في ولاية ويسكونسن. ودفعها النجاح الذي حققته الى تقديم تعليمها للأطفال الآخرين كذلك. بداية ستشورز في الروضة الأولى كانت باللغة الألمانية ، كما أنها دعت إلى إنشاء رياض الأطفال باللغة الإنجليزية. كما أن لها الفضل في تحويل اليزابيث بيبودي لفلسفة فوربيل في اجتماع عقد في بوسطن في عام 1859.
في وقت لاحق من ذلك العام ، أسس بيبودي بداية اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال في مدينة بوسطن الأمريكية ، اتباعًا لنموذج ستشورز. وتأسست الروضة الأولى المجانية في أمريكا عام 1870 من قبل كونراد بوبينهوسن، وهو صاحب نهضة الصناعة الألمانية وراعي من استقروا في المرحلة الجامعية في نيويورك ، حيث أسس معهد بوبينهوسن ، الذي ما زال قائما حتى اليوم. وقد أنشئت أول روضة ممولة من القطاع العام في الولايات المتحدة في سانت لويس عام 1873 بواسطةسوزان بلو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق