تحتوي هذه المدونة البسيطة والمتواضعة على معلومات قيمة أبينا ان ننشرها لمن لهم اهتمام بعالم الطفل ورياض الاطفال. متألفة من نصائح ارشادات .......افكار.
تسعدنا تعليقاتكم على المواضيع المتناولة ونتمنى ان تنال اعجابكم.

الجمعة، يونيو 25، 2010

خطوات ينصح بإتباعها لتعليم الطفل النوم مبكرا خلال سبعة أيام:

                                          اليوم الأول:البدء بنظام منتظم
                     بما أن الأطفال الرضع يخلطون الليل بالنهار فعليك اليوم تعليمهم الفرق بين الليل والنهار فقد أثبتت الدراسات المستجدة أن الأطفال الرضع يمكن تعليمهم ذلك أيقظي طفلك مبكرا في الغد و ابدئي الروتين بالنهوض دائما في نفس الوقت كل يوم.ضعي مهده قرب النافذة وارفعي الستارة فالنور الطبيعي يساعد الأطفال على تنظيم حركتهم اليومية. فهو سيدرك مع الوقت عندما يشاهد النور أنه وقت الاستيقاظ .وفي الليل اتبعي أهدأ السبل .التزمي بنظام نوم محدد.ألبسيه بيجامة نومه وضعيه في مهده في الليل مع إطفاء النور .وقبل إدخاله إلى الفراش قومي بهدهدته والغناء له مما يساعد على تبطئة نظام الحركة و الإحساس لديه.
                                        اليوم الثاني:التدرب يؤدي إلى التحسن
                    اليوم ستواصلين على النظام الذي انتهجته أمس.اجعلي الرضعات الليلية هادئة جدا مع ضوء خافت اعملي كل شئ لتجنب تحفيزه و تنشيطه . وخلال النهار اجعلي الرضعة وقتا للنشاط الزائد بأن تعبثي برجليه أو تغني له أغنية لكي يبدأ بتحسس الفرق بين الوقتين .
                                        اليوم الثالث:البكاء يبدأ
                   ضعي طفلك اليوم في مهده وهو لا يزال مستيقظا أنها الخطوة الأهم التي يمكنك عملها بالطبع سيبكي وهو أصعب عليك مما على طفلك ومن الطبيعي أن الاستماع لبكائه شيئا كالتعذيب.لكن فقط تذكري أن النتيجة الختامية (النوم) ستكون جيدة لك ولبقية عائلتك.بكاء طفلك لن يؤذيه نفسيا . في الحقيقة كلما كان سن الطفل أصغر كلما كانت العملية أسهل. الأطفال تحت 5 أشهر غالبا ما يستمرون في البكاء من 15 إلى 20 دقيقة فقط .فإذا استمرت المشكلة عاودي طفلك لفحصه وتطمينه بوجودك . ليكن كل 5 دقائق في الليلة الأولى .
                                        اليوم الرابع :احزميها
                 الليلة الماضية كانت طويلة . توقعي تحسنا الليلة. سيتذكر طفلك بشكل أسرع قليلا أن البكاء لا يوصله إلى مبتغاه .فإذا احتج أطيلي وقت استجابتك له كل 10 دقائق ، و مهما حدث لا تستسلمي . فإذا تراجعت فانه سيمسك بالخيط في يده سيستيقظ من نومه مراهنا على كسب الرهان ، ويبكي أكثر مما بكى البارحة، ليحقق مراده .
                                        اليوم الخامس : الطفل يهدأ
                يتكيف أغلب الأطفال مع هذه الخطة في غضون (3 _5 أيام) ، لذلك قد تكون هذه الليلة هادئة . يحتاج بعض الأطفال إلى التطمينات المتواصلة لكن آخرون يجدونها باعثة على الضيق .فحاولي حينها أن تطلي عليه من خلال شق الباب بحيث لا يراك .
                                       اليوم السادس:النوم المتواصل
                قد تجدين نفسك تستيقظين لفحص الطفل . حافظي على هدوئك ، ألبسيه بيجامة دافئة بحيث لا يقلقك فيما لو سقط اللحاف عنه .و الآن مع تحقيق كل هذا التقدم دعي طفلك يهدأ بنفسه ، خصوصا و أنك ستحتاجين للاسترخاء لكي تغطي في النوم .
                                       اليوم السابع: نومك أنت أيضا
               إذا اتبعت الخطة إلى نهايتها فانك لن تستعيدي نومك فقط و لكن ستقدمين لطفلك هدية هامة ، عادات النوم الجيدة و المهمة لصحة الطفل و عافيته .

نم هنيئا يا عزيزي..

                
         يتعرض الأطفال منذ ولادتهم لكثير من الحوادث والأمراض التي لا يعرف سبب لكثير منها. ومنها على سبيل المثال الموت المفاجئ. وقد أجريت عدة دراسات للوصول إلى السبب الحقيقي. ولكنها حتى الآن لم تتوصل إلى السبب الرئيسي.
      هناك عوامل كثيرة اكتشفت من خلال الدراسات ومنها طريقة نوم الأطفال وخاصة على بطونهم والتي تزيد من احتمال حدوث الموت المفاجئ، وركز العلماء على هذه الظاهرة. فمن خلال دراسة حوالي أربعة آلاف طفل بجامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قام الأطباء بسؤال الأمهات حول ما إذا كان أطفالهن الرضع ينامون على بطونهم أم على ظهورهم أم على جوانبهم، وطلبوا منهم كذلك الإبلاغ عن إصابة أطفالهم بالحمى والسعال وحدوث مشاكل في التنفس والقيء في فترات ثابتة أوضحت الدراسة أن جميع من شملهم البحث لم يصابوا بقيء، وأن هؤلاء الأطفال الذين ناموا على ظهورهم كانوا أقل إصابة بالحمى ومشاكل التنفس أو الاضطرار إلى زيارة الطبيب.
     لكن الباحثين لم يستطيعوا أن يحددوا السبب في قلة إصابة هؤلاء الأطفال الرضع الذين ينامون على ظهورهم بأمراض بعينها مقارنة بمن ينامون على بطونهم. لكنهم اقترحوا فيما كتبوه في إحدى نشرات طب الأطفال أن هذا قد يرجع إلى أن من ينامون على بطونهم تكون حرارة الفم والحنجرة أعلى. وأن درجات الحرارة هذه قد تهيئ بيئة أكثر جذباً وملائمة للجراثيم التي تتكاثر وتسبب البرد والعدوى و بعد دراسات عديدة في حوادث الوفيات التي تنتج عن الاختناق بالأغطية ينصح الخبراء الأهالي بعدم النوم مع أطفالهم الرضع خلال أسابيعهم الأولى. وكان يعتقد سابقا أن النوم مع الطفل الرضيع هو أمر آمن بل ومفيد للطفل إلا في حالة تدخين الأم أو تعاطيها الكحوليات أو المخدرات.ولكن اعتقادا يسري الآن بأن النوم مع الأطفال خلال الأسابيع الثمانية الأولى من أعمارهم قد يعرضهم للخطر.وقالت (جويس إيبستيان) مديرة مؤسسة معنية بدراسة وفيات الرضع، إن أكثر الأماكن أمنا لنوم الطفل هو في سرير منفصل في غرفة والديه.
      هذا وجاءت هذه الدراسات لتدعم ما نصحت به دراسة طبية سابقة بعدم ‏النوم في نفس السرير مع الأطفال الجدد بعد ظهور أدلة على أن ذلك يزيد من مخاطر ‏وفاة الأطفال اختناقا وهم تحت الأغطية.وخلصت الدراسة التي أجرتها (المؤسسة البريطانية لوفيات الرضع) ونشرتها صحيفة ‏(ذا دايلي تلغراف) إلى أن مشاركة الأبناء للأطفال الرضع في نفس السرير تضع المواليد الجدد تحت خطر الاختناق أو الانسحاق تحت آبائهم عند تقلبهم عليهم خلال ‏النوم .كذلك حذر الأطباء في دراسة سابقة من أن نوم الطفل مع أمه في سرير واحد يزيد درجة حرارته ومعدل نبضات قلبه.هذا ومن جهة ثانية، ذكرت دراسة أجريت مؤخراً في 11 بلدا حول أوضاع النوم بالنسبة للأطفال الرضع وعلاقتها بالموت المفاجئ لديهم. و أفادت الدراسة أن وضع الطفل أثناء النوم قد يكون قاتلاً
       قال الدكتور( دي كن لي ) الذي قاد البحث إن الأطفال الذين ينامون في أوضاع لم يعتادوا عليها قد يتعرضون لخطر الموت المفاجئ أكثر من أولئك الذي ينامون على ظهورهم. وقد نشرت الدراسة في المجلة الأميركية للأوبئة.كذلك سأل الباحثون الأمهات حول المواد التي صنعت منها أغطية السرير، الفرشة، عدد النائمين في الغرفة، درجة حرارة الغرفة، التعرض للتدخين، والأمراض التي كان يعاني منها الرضيع.وقد وجد من الدراسة أن الأطفال الذين كانوا ينامون على جنوبهم كانوا معرضين بشكل أكبر للموت المفاجئ من أولئك الذين كانوا ينامون على ظهورهم كذلك تفاقم خطر الموت المفاجئ لدى هؤلاء الأطفال بشكل كبير عندما تم تغيير وضع النوم لدى الطفل من الوضع الجانبي إلى الانكفاء على بطنه
       وعلى الرغم من أن سبب ذلك لا يزال مجهولاً، يقول الباحثون إن عدم الاستقرار على الوضع الجانبي أثناء النوم يجعل الطفل معرضاً للانقلاب على بطنه أثناء النوم.

الثلاثاء، يونيو 22، 2010

طريقتك مع طفلك..

              جميع الدراسات تؤكد أن طفلك الرضيع يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام، وذلك من خلال البكاء وحركات جسمه المختلفة وعادةً ما يستطيع والداه فهمه بحلول شهره الرابع.وعندما يقوم طفلك بالمناجاة، ردى عليه بنفس الطريقة - سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور وسيظهر له أنك ستستجيبين له عندما يحاول التواصل معك.
ويؤكد خبراء تربية الطفل أن الأطفال الرضع يفهمون العديد من الكلمات التي لا يستطيعون بالضرورة نطقها، وعندما يكبر طفلك بعض الشيء فإن تحدثك معه بشكل طبيعي "باستخدام الكلمات التي يستخدمها الكبار" سيساعده أيضاً على تنمية مهاراته الكلامية وبمجرد أن يبدأ في الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر.أما إذا كان طفلك يعاني من التوتر، فإن التدليك يمكن أن يساعد على تهدئته، كما أنه يساعد على الهضم، ويحسن من عادات نومه.
           التدليك كذلك ينمى الصلة العاطفية بينكما، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر طريقة ظريفة بالنسبة لبقية أفراد الأسرة مثل الأب، الجدود، والأخوة لقضاء وقت خاص مع الطفل، كما أن التدليك أيضاً يساعد على نمو الطفل.

السبت، يونيو 12، 2010

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                       الشهر الحادي عشر والثاني عشر



وجبات جديدة :

*الإفطار : البيض يمكن إعطاء البيضة بأكملها (بياضاً وصفاراً) إما مسلوقاً أو مقلياً أو أومليت.
*الغذاء : مكرونة في الفرن وكوسة بالبشملة أو لحم مع مكرونة.
*العشاء : لبن أو جبنة بيضاء.
          بعد عمر عام يكون الطفل قد تعود على طعام الأسرة ويمكن أن يأكل مع أفراد الأسرة في الفطور والغذذاء والعشاء.


                      السـاعة - نوع الغـذاء:

6 - 7 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + فول مع بيض مسلوق أو جبن مع خبز أو مسحوق الحبوب.

12 - 1 ظهراً : خضار مطبوخ + أرز أو مكرونة في الفرن أو بالبشملة أو مكرونة مع اللحم + لحم أو طيور أو كبدة أو سمك.

6 مساءً : كوكتيل الفاكهة أو زبادي أو مسحوق الحبوب

10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال أو زبادي بالفاكهة

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                                      الشـهر العـاشــر

ليس هكذا يا عزيزي.

*في هذه المرحلة يستطيع طفلك أن يمضغ الأكل ويستطيع أيضاً أن يطعم نفسه بطريقته باستعمال ملعقة أو حتى بأصابعه جالساً على كرسي عال حول مائدة الأكل.
* أما اللبن فيمكنك إعطاؤه لبناً كامل الدسم حليباً أو بودرة حليب الأطفال المكمل عن طريق الكوب أو فنجان.

                   السـاعة - نوع الغـذاء:

6 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

10 صباحاً : مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول أو بسكويت ساده

2 ظهراً : شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.

6 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + كوكتيل الفاكهة أو زبادي

10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                                         الشــهر التاســع




* الخطوة الجديدة هي عدم استعمال الخلاط في تحضير الخضار ويعطى مهروساً ومدهوكاً بالشوكة أو بالملعقة بعد سلقه جيداً ويعطى كل صنف منفصلاً عن الآخر.
*يمكن إضافة بوريه البطاطس أو السبانخ أو البسلة باللبن.
*يستطيع الطفل خلال هذا الشهر أن يمسك بيده قطعة من الخبز أو البسكويت.

                السـاعة - نوع الغـذاء:

  6 صباحاً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

10 صباحاً : مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول أو بسكويت ساده

2 ظهراً : شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.

6 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) + كوكتيل الفاكهة أو زبادي

10 مساءً : حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                                                       الشــهر الثــامن



وجبات جديدة :
*جبنــــة : تستعمل الجبنة البيضاء قليلة الدسم.
*شوربة لسان عصفور أو شعرية .
*السـمك : يستعمل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلاً من الدجاج ويجب أن يكون طازجاً ، ويعطى مسلوقاً مع نزع الجلد والشوك.


السـاعة - نوع الغـذاء:

6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

10 صباحاً - مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول

2 ظهراً - شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق + دجاج أو سمك.

6 مساءً - كوكتيل الفاكهة أو زبادي

10 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) أو مسحوق الحبوب أو بودنج برتقال

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                                                  الشــهر الســابع



وجبات جديدة :

*صفار البيض :  يعطى الصفار فقط خلال العام الأول.
                       • يعطى مسلوقاً ، نبدأ بملعقة صغيرة ثم تزداد تدريجياً حتى يعطى الصفار بأكمله ويمكن إعطاؤه مخلوطاً   بالحليب او دقيق الحبوب.

*الفــول : للبنات فقط ولا يعطى للذكور إلا حسب إرشادات الطبيب :
                   نبدأ بإعطاء حبة فول واحدة ، ثم تزداد تدريجياً ثم يتم التوقف لثلاث أيام متتالية ، مع ملاحظة لون البول فإذا زاد إحمرار للبول أو شحوب للطفل يستشار الطبيب.

*إضافة للخضار والشوربة :
               يمكن أن يضاف للخضار أثناء طهوه أنواع جديدة من الخضروات ويتم معاملتها بالخلاط مثل الطماطم بعد نزع القشرة ، البازلاء الخضراء ، ورق السبانخ.


    السـاعة - نوع الغـذاء:

6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

9 صباحاً - مسحوق الحبوب + صفار البيض أو الفول

12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

2 ظهراً - شوربة الخضار + كبدة الدجاج مهروسة + أرز مسلوق.

6 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل) ثم بعد ساعتين كوكتيل الفاكهة

12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                                                           الشـهر الســادس


وجبات جديدة :

*المهلبيـة :  حليب بودرة او حليب الأطفال المكمل (نصف كوب= 100سم3) + أرز مطحون أو نشا (ملعقتان متوسطتان)
طريقة التحضير : توضع ملعقتان متوسطتان من الأرز المطحون أو النشا في الماء ويترك على النار حتى يتم نضجه ثم يضاف إليه حليب ويترك بعد ذلك ويتم إعطاؤه تدريجياً.
*الكبــده :  تعطى مسلوقة مدهوكة وذلك مرة أو مرتين في الإسبوع ويجب أن تكون طازجة.
*الزبــده : تعطى للطفل كمية صغيرة (10 – 15 جم) تضاف للخضار بعد سلقه.

الساعة - نوع الغذاء

6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

9 صباحاً - مسحوق الحبوب

12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

2 ظهراً - زبادي أوخضار

6 مساءً - كوكتيل الفاكهة

12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

التغذية في العام الاول للطفل.تابع.

                                               الشـهر الـخامس


وجبات جديدة :
كوكتيل الفاكهة :

يتكون من تفاح أو كمثرى وموز أو ليمون أو برتقال ومسحوق الحبوب المزود بحليب مجفف. توضع هذه العناصر في الخلاط ويصفى جيداً ويمكن إعطاؤه بالملعقة.

نبدأ بإعطاء 2 ملعقة صغيرة وتزاد تدريجياً حتى تصبح وجبة كاملة (100 – 200 مل).

الخضار المسلوق :

يمزج الخضار المسلوق من البطاطس والجزر والكوسة مع لتر ماء ومقدار ملعقة صغيرة من الملح واتركيها تغلى على نار هادئة ثم يتم مزجها في الخلاط مع الماء الذي تم فيه الطهو.

يبدأ بإعطاء ملعقة كبيرة من الخليط ويزداد تدريجياً حتى تصبح الوجبة (100 – 150 جراماً).



الساعة - نوع الغذاء:

6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

10 صباحاً - مسحوق الحبوب

2 ظهراً - زبادي أو خضار

6 مساءً - كوكتيل الفاكهة

12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الأطفال المكمل)

التغذية في العام الاول للطفل.-تابع-

                                      الشهر الثاني - الثالث - الرابع :
• تستمر الرضاعة كل ثلاث ساعات سواء كانت من الثدي أو حليب الرضع.

• ننصح بإضافة عصير البرتقال في جدول التغذية وتبدأ بإعطاء ملعقة صغيرة أول يوم تزداد تدريجياً بمقدار ملعقة يومياً حتى تصل ثماني ملاعق في اليوم.

* عصير البرتقال أو الطماطم :

• يعطى في أول أسبوع مخففاً بالماء بنسبة 1 : 1 ويفضل البرتقال السكري أو البلدي بدون تحلية.

• يفضل إعطاء الرضيع عصير البرتقال بالملعقة وليس بالرضاعة.

• من خواص البرتقال والطماطم أنه ملين ويمكن استبداله بعصير الليمون المخفف أو التفاح إذا كانت طبيعة الطفل إسهال.

الساعة نوع الغذاء

6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

9 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

3 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

6 مساءً - عصير برتقال أو طماطم

9 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

12 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع) الشهر الرابع

وجبات جديدة :

• مسحوق الحبوب :

يمكن تحضيره على شكل مهلبية وذلك بوضع مقدار من الماء السابق عُلبه من إضافة كمية من المسحوق ويمزج جيداً بالملعقة حتى يصبح هلامي الشكل ويمكن إعطاءه بالملعقة (تقدر تبعاً للتعليمات الواردة على العلبة).

تبدأ في أول يوم إعطاء الرضيع مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الحبوب وتزداد تدريجياً حتى تصبح وجبة كاملة.

هام : يجب عند البدء بإعطاء مسحوق الحبوب للأطفال تجنب الأغذيةالمحتوية على الجلوتين ، أي ألا تكون تحتوي على القمح في مكوناته.

• عصير التفاح أو التفاح المبشور:

يحتوي على فيتامين (ج) و (أ) والحديد، وله دور مباشر في تنظيم عملية الإخراج.

• اللبن الرايب (الزبادي):

نبدأ بإعطاء ملعقة متوسطة تزداد تدريجياً يوم بعد يوم حتى يتناول الطفل وجبة كاملة مقدراها 150 جرام في خلال أسبوع ، ويفضل أن تنزع قشدة الزبادي في المرات الأولى ثم يعطى كاملاً.

الساعة نوع الغذاء

6 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

10 صباحاً - حليب الأم أو (حليب الرضع) + مسحوق الحبوب (ملعقتان)

12 ظهراً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

4 مساءً - عصير برتقال

8 مساءً - لبن زبادي

9 مساءً - حليب الأم أو (حليب الرضع)

التغذية في العام الاول للطفل.

                                                 الشهر الأول:
• رضاعة لبن الأم هي كل مايحتاجه الطفل في الشهور الستة الأولى.

• الرضاعة حسب رغبة الطفل وينصح أن تكون كل 3 ساعات تقريباً (2 – 3 ساعات)

• مدة الرضاعة تتراوح من 5 -10 دقائق من كل ثدي.

• لا ينصح بترك الطفل مستغرقاً في النوم لأكثر من 4 ساعات متواصلة.

• إذا إضطررت إلى إستعمال الحليب الجاف ينصح باستخدام حليب الرضع والمشار إليه برقم 1.

إذا كان الطفل يرضع حليب خاص بالرضع فإليك جدول احتياجاته من الحليب الخارجي في هذا الشهر.
                         الكمية بالسم/ملي عدد الرضعات في اليوم

اليـوم الأول 10 مل عدد 6 – 7 رضعة (كل 3 ساعات)

اليـوم الثاني 20 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

اليـوم الثالث 30 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

اليـوم الرابع 40 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

اليـوم الخامس 50 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

اليـوم السادس 60 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

اليـوم السابع 70 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

الأسبوع الثاني 80 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

الأسبوع الثالث 90 مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

الأسبوع الرابع 100مل عدد 6 – 7 (كل 3 ساعات)

الأربعاء، يونيو 09، 2010

الببرونة.

 
مــــــــامــي تسلمــــي







الثلاثاء، يونيو 08، 2010

الرضاعة الصناعية ----------البيبرونة----------

على الرغم من تشجيع الكثير للبن الثدي الذي يقي الطفل من مخاطر وامراض كثيرة, لكن في بعض الاحيان تكون الرضاعة الصناعية هي البديل القوي الذي يغني عن لبن الثدي اذا لم يمكن بوسع الام القيام بذلك...... اي خارج عن ارادتها.

الاثنين، يونيو 07، 2010

ما فائدة الرضاعة الطبيعية لك؟

-لايكلفك اي شيئ سوى انك تتبعين نظام غذائي جيد.
-تستهلك الرضاعة الطبيعية الدهون الزائدة المخزنة في الجسم لهذا الغرض اثناء الحمل وتساعد على انقاص وزنك.
-تساعد الرضاعة الطبيعية الرحم على العودة لحجمه الطبيعي بسرعة.
-حماية من الاصابة بانواع معينة من سرطان الثدي.
-تساعة الرضاعة الطبيعة على تقريبك من المولود واحساسك به واحساسه بك.
-الاتصال بين الام وطفلها يولد لديه الشعور بالامان وبحنان الام.
         يجب ان تعلمي بأن الطفل يحتاج للرضاعة الطبيعة كل 2-3 ساعات ويجب أن تعلمي أيضا بأن كمية اللبن وما تحتويه من مواد مهمة للطفل يعتمد على نظام غذائك ولابد ان تكثري من اكل الخضروات والفواكه الطازجه والاسماك واللحوم و المواد الغنية بفيتامين --أ--ج-- مع شرب كمية من السوائل أكثر في الرضاعة الطبيعية وتصل من 8 الى 12 كوب.

السبت، يونيو 05، 2010

الرضاعة الطبيعية


          عندما تقررين ان تكون تغذية طفلك رضاعة طبيعية فإن اللبن هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه طفلك ,وهو يتميز بالاتي:
       -يحتوي على توازن للسكريات والبروتينات والدهون بنسبة ملائمة تناسب احتياج الطفل.
       -لبنك هو الوحيد الذي يحتوي على الكمية اللازمة من المواد الغذائية التي تساعد طفلك على النمو وبالكمية المطلوبة فقط.
      -هذا اللبن سهل الهضم بالنسبة للطفل.لاحتوائه على العديد من المعادن الفيتامينات والانزيمات.
      -يحتوي على مواد لحماية الطفل من الإلتهابات ويقلل من مخاطر حدوث حساسية للطفل.
      -لبن نظيف ومعقم وفي درجة حرارة معتدلة للطفل.
      -لبن جاهز دائما للتغذية في اي وقت يحتاجه الطفل.



الخميس، يونيو 03، 2010

الكلمة الافتتاحية رسالتي لهذه لمناسبة.

بسم الله الرحمن الرحيم



الصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

خير ما نبتدئ بيه كلمة بمناسبة حفلنا هذا الذي يعتبر ذرة في فضاء واسع وهو عيد الطفولة

كلمة لم تلقى من قبل علها تصل أذان صاغية ونعيد بها نبضات قلب طفل في كل رجل وطفلة في كل امرأة .

ما أجمل أن يكون للطفولة عيد عالمي يحتفل فيه أطفالنا يلعبون، يغنون ينشدون، يرسمون فرحة عرس الطفولي، عيد الأعياد وفرح الأولاد....

يشارك فيها أطفال أسوياء.. وآخرون من ذوي الاحتياجات الخاصة فهل هناك أغلى من الأطفال. إنهم ابتسامة الحياة وإشراقها، ربيعها الساحر، الوعد الأخضر

ما أجملهم وهم يمرحون ويضحكون ويهزجون، هم طيبون طاهرون يا رب اغمرهم بالحب والسلام لتبقى ضحكاتهم أنشودة الحياة.

ويا رب من اجل الطفولة وحدها أفض بركات السلم شرقاً وغربا‏

وصن ضحكة الأطفال يا رب إنها إذا غردت في ظامئ الرمل أعشبا‏

إن لمرحلة الطفولة أهمية بالغة. والاهتمام بالطفولة يبدأ بحمايتها وبنائها بناء سليماً - بناء الطفل وحمايته من كل تعد وعنف وظلم وفقر وجهل‏.

من حق الأطفال على المجتمع رعايتهم وتعليمهم والاهتمام بهم وعلى مؤسسات التربية والتعليم أن تقدم لهم البرامج الضرورية المفيدة المدروسة والمخطط لها وإعداد برامج تسهم في تثقيف الطفل وزياد خبراته ومعلوماته وإكسابهم القيم والمواقف الايجابية بدل تضييع وقته هباء وراء برامج فارغة لا فائدة منها تعمل على تشويه عقله وقيمه. ومنذ أن انضمت الجمهورية الجزائر إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل قدمت للعالم رسالة واضحة تؤكد إننا دولة تحترم الطفولة وتسعى بكل جدية لإعطاء الطفل حقوقه لان الطفل مستقبل الوطن والبنية الأساسية في بنائه التي إذا نجحنا في تنشئتها بالشكل الصحيح فسنبقى مجتمعاً سليماً قوياً وقد عملت مؤسسة روضة وحضانة الياسمين على ذلك. أن الأطفال هم الذين يبعثون فينا أجمل الآمال وهم الروح الحية والعلاج الناجع لمشاعر الخيبة واليأس

الطفل هو الحلم هو المستقبل هو امتدادي وامتدادك على هذه الأرض.

لما لا نتجه إليه ؟ أطفال اليوم هم الرجال والنساء ممن سيعمرون نفس البقعة التي تقف بها غدا أو بعد غد

دعوا الطفل يغني بل غنوا معه أيها الكبار، دعوه يتفتح، إن البسمة الحلوة الجميلة التي ترسم على شفتيه هي أثمن هدية نقدمها له..

إن أي عمل يبدأ بالطفولة هو عمل ثمين.. فلنتجه للأطفال آباء وأمهات ومربين وأدباء وكتاب وشعراء ومهتمين، نزرع فيهم قيم الحب، والتضحية ونحقق أهدافا تربوية عبر مواقف وحالات سلوكية‏.

عيد الطفولة، أهل

نتمنى ألا تمر علينا دون ما تجديد. دغدغة بسيطة على حس رجال وضعنا نصرتنا بين أيديهم .ذكريات تردها إلى أذهانهم قد تكون بها الفرصة لمدنا بيد المساعدة أطفالنا الأحبة أهلا بكم.

أنتم سنابل الآمال، والورود، و البيادر أنتم بذور الخصب في بلدنا القيم‏ وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمة‏

هاهو ذا عيدكم قد اقبل.

أطل على أطفالنا أملاً وردياً عذباً وفرحا

أهلاً يا عيد الأطفال أهلاً بالفرحة تختال
‏ أطفالنا أهلا بكم

تقرير حول الحفل.

البرنامج : -افتتاح الحفل بترتيل اواخر سورة البقرة من الطفل زكرياء.
             -كلمة افتتاحية وتهنيئية بمناسبة الحفل من طرف المربية فضيلة.
             -انشاد الاطفال لاغنية من التراث المغربي *الله يا مولانا*  مجموعة الخريجين.
             - مسرحية بعنوان *الظل* الاطفال: بلال-معاذ-طه-خليل-عبد المنعم .
             -انشاد الاطفال اغنية غابتي الصغيرة    مجموعة الخريجين.
             -القاء احاديث نبوية من الطفلة  هبة .
             -مونولوج بائعة الكبريت من الطفلة نرجس.
             -القاء شعرلمفدي زكريا بعنوان :علم الجزائر  من الاطفال  اياد-الاء-عبير-ايهاب
             - كلمة ختامية  من المربية فضيلة
              -تهنئة الخريجين وتسليمهم هداياهم وشهادات التخرج.
              -تدخلات ترفيهية من المهرج.
              -تدخلات شكر وتهاني من الاولياء.
             -احياء عيد ميلاد الطفل سيد احمد مفاجئة للجميع.